السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الاثنين، 6 يوليو 2015

سؤال وجواب ٢٤٧: هل يمنع الإسلام من الزواج بالمسلمات الجدد؟


سؤال :
هل يمنع الإسلام من الزواج بالمسلمات الجدد؟
الجواب :
الزواج بالمسلمات الجدد كالزواج بغيرهن بل لعل الزواج بهن يتيح فرصة للدعوة واصلاح اسلامهن فهو يعلمهن ويكون لها قدوة صالحة ويعينها على التمسك بالدين.
ولذلك يحتاج الزواج بهن الى مزيد من العلم ومزيد من الصبر.
اما من لا يجد في نفسه الاهلية لذلك ويشعر انه قد يتسبب في ايذائهن بقلة صبره وبضعف علمه فلا يقدم على الزواج منهن لانه قد يكون سببا في ردتهن عن الدين فيفسد بدل ان يصلح.
عموما على الرجل ان يوطن نفسه على الصبر والاحسان الى زوجته خاصة اذا كانت من المسلمات الجدد. وان لا يستغل انها حديثة الاسلام فيتصرف بطريقة تسييء ولا تصلح.

اسال الله الهداية والتوفيق للجميع .

سؤال وجواب ٢٤٦: لماذا يطعن بعض طلبة العلم المعروفين بعضهم ببعض...


سؤال :
لماذا يطعن بعض طلبة العلم المعروفين بعضهم ببعض تصريحا تارة و تلميحا تارات و ينهشون بعضهم بعضا و يتركون الشباب السلفي في حيرة و يقسمونهم قسمين و لا أحد يبين ماذا ينقم على الأخر
و ماذا يصنع طالب العلم المبتدئ مع هذين الفريقين في أي صف يكون ؟
أرجو منك توجيهي.
الجواب :
الله يصلح الحال.. على طالب العلم ان يرتبط بالمشايخ الكبار من اهل العلم ويستمع لتوجيههم وان يبتعد عن ما يزيد الفتنة... وان لا يخوض في هذه الأمور ويتركها لاهل العلم . ويقبل على طلب العلم. والحذر من اسباب الفرقة والبغضاء.

والله يوفقكم ويرعاكم

سؤال وجواب ٢٤٥: كل ما نهي عن شيء قال المسألة فيها خلاف ولا تثريب في مسائل الخلاف...


سؤال :
كل ما نهي عن شيء قال المسألة فيها خلاف ولا تثريب في مسائل الخلاف 
بل إذا نوصح في أمر لم يسمع به قبل و جاءته فتوى من عالم راسخ قال لعل الأخرين يخالفونه 
هل هذا تصرف سليم ؟!
الجواب :
بحسب نوع الخلاف. 
اذا كان الخلاف مما لم يتبين فيه دليل يجب المصير اليه .. فيسوغ.
اما اذا تبين دليل يلزم المصير اليه فلا يسوغ الاختلاف وينكر على المخالف .

والله الموفق.

كشكول ١٠١١: أين هذه الأخت أو الزوجة؟!


أين هذه الأخت أو الزوجة؟!
قال عبيد بن يعيش:
«أقمت ثلاثين سنة ما أكلت بيدي -يعني بالليل-
؛ كانت أختي تلقمني وأنا أكتب».

📕 الجامع لأخلاق الراوي: (178/2).

سؤال وجواب ٢٤٤: مراقبة الأزواج لهواتف زوجاتهم


سؤال :
انا عندي مجموعه فوائد اشرف عليها مع اخوات واكتشفنا ان بعض المشتركات يعطين الجوالات لازواجهن بحيث يطلعون على مجموعات النساء ومحادثاتهن ونقلن ان الشيخ الفوزان اجاز ذلك وبأنه من تمام رعايتهم لنسائهم
والان صارت قصص ووجدنا اخت من اللواتي يعطين ازواجهن الجوالات عندها محادثات مشبوهه مع الاخوات.
الجواب :
لا يظهر ان قصد الشيخ الفوزان سلمه الله ورعاه ان يطلع الزوج على محادثات النساء فيما بينهن .. فان للنساء خصوصياتهن . وانما مراده بصفة عامة ..
اما ان يدخل مجموعة واتساب لصديقاتها ويقرأ التعليقات فهذه خيانة منها لحق المجالس فانها بالامانة
والرجل ليكن على ثقة بان المرأة اذا ارادت شيئا لا يعيها شيء الا تقوى الله فليهتم الزوج بتعليم اهله التقوى والمراقبة لله... ولتكن متابعاته عامة.

وليكرر التذكير بالله. نسأل الله صلاح الحال والتوفيق

قال وقلت ٨٧: إذًا لا تصح الصلاة في الأدوار العليا في المسجد الحرام!!



قال : إذا لا تصح الصلاة في الأدوار العليا في المسجد الحرام!

قلت : الصفوف الاولى في الادوار العليا يرون المأمومين في الاسفل وهي مصممة على هذا الاساس، ومن يصف في الصفوف وراءهم ياتم بهم . فالحمد لله .

سؤال وجواب ٢٤٣: صلاة النساء في الطابق العلوي مع وجود فاصل من خشب فيه ثقوب صغيرة


سؤال :
عندنا في كثير من المساجد ، النساء يصلون في الطابق العلوي مع وجود فاصل من خشب يوضع أمام النساء يسمونه بعين العصفور لأن فيه ثقوب صغيرة على شكل مثلث وهذه الثقوب يستطيع أن يرى النساء من خلالها اﻹمام من الطابق العلوي فهل هذا الفعل جائز شرعا ولا حرج فيه أفيدونا مأجورين جزاكم الله عن اﻹسلام والمسلمين خير الجزاء ؟
الحواب : 
نعم هذا لا حرج فيه . والحمد لله. لانهن ب ين المأمومين من خلالها اذا حدث اي شيء يؤثر على المتابعة للامام .
سؤال :
وما نصيحتك شيخنا للذي قام بإغلاق هذه الثقوب وقال هكذا أحسن وأفضل ؟
الجواب :

نصيحتي ان يعيد فتحها .. فان وجودها اقرب للسنة وابعد عن الخلاف في المسالة. والله الموفق

كشكول ١٠١٠: تدرون مشكلة مصليات النساء كيف بدأت؟


تدرون مشكلة مصليات النساء كيف بدأت؟
بدأت لما صاروا يضعون ساتر خشبي خفيف واحيانا ستارة. ... وهذا خلاف السنة... ثم تطور الامر صاروا يبنون جدارا مخرقا... ثم تطور فصاروا يبنون جدارا تاما ... غرفة في آخر المسجد ... مقفلة الجدار... فصار النساء لا يشاهدون المأمومين... وبدأت مشكلة الائتمام ...
اسألوا النساء اللي يصلين في مصليات بهذا الشكل او في البدروم او الدور الارضي كم من مشاكل مضحكة في متابعة الامام تحصل لهن ؟!
ستسمعون عجبا
بدعة صغيرة تطورت باسم الدين والغلو في الغيرة على النساء وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم قصر في بيان الحكم حينما شرع ان تصلي النساء في آخر المسجد دون ستار او حاجز ..

تفكروا في كلامي !

كشكول ١٠٠٩: لا يصح الإئتمام بصلاة الإمام فيما يظهر لي في الأحوال التالية...


لا يصح الإئتمام بصلاة الإمام فيما يظهر لي في الأحوال التالية:
- إذا كان هناك فاصل من طريق أو نهر بين الإمام والمأموم.
- إذا كان الإمام في بناء والمأموم في بناء آخر خارج عنه غير متصل به.
- إذا كان المصلي لا يرى الإمام أو لا يرى من يرى الإمام .
وذكر أحد الأخوة الشاشات التي توضع داخل المسجد، فلو نقلت مباشرة صلاة الإمام والمأمومين داخل المسجد إلى المصلين في الدور العلوي والسفلي أو في مصلى النساء صح الإئتمام بالإمام إذا كانوا معه في نفس البناء. والله اعلم .
- إذا لم تتصل الصفوف إلى خارج المسجد، فان اتصلت فان حكم من بالصف كحكم من هو داخل المسجد.
أمّا من فصل بينه وبين المصلين ساحات المسجد أو صلى في آخر المسجد وبينه وبين الصفوف فراغ صح ائتمامه .

والله الموفق.

سؤال وجواب ٢٤٢: مسألة في الحيض


سؤال :
زوجتي لها دم احمر قصير يخرج من فرجها منذ شهرين ليس مستمرا لكن احيانا و هذا الدم يأتي ٥ ايام ثم يوقف و هكذا. و زوجتي حاضت من مدة و اليوم جاء هذا الدم و هي لا تدري هل هو من الحيض ام لا فما تفعل بنسبة صلاتها و صيامها ؟
الجواب :
اذا كانت تميز دم الحيض ... بلونه او ريحه تنظر في هذا الدم هل يشبهه فان كان يشبهه فهو دم حيض .
واذا لم يشبهه فهو استحاضة تصوم وتصلي ولك ان تأتيها وتتوضأ لكل صلاة بعد غسل المحل.
والله المستعان.

اما اذا كان متصلا بالحيض فهو منه والله اعلم.

سؤال وجواب ٢٤١: هل أنبه الناس على وجود سجدة أثناء الصلاة التراويح؟


سؤال :
هل أنبه الناس على وجود سجده اثناء الصلاة الترويح . وخصوصا وجود النساء في الطابق العلوي من المسجد .؟
الجواب :
تقصد اذا كنت اماما وتعلم انك ستقرأ سجدة ... التنبيه على السجدة ليس من السنة ... لكن المشكلة فعلا في ائتمام النساء من غير مشاهدة المأمومين . ولذلك انا اختار ان النساء اذا لم يرو الإمام او المأمومين لا يصح ائتمامهم بالامام .
عموما ... هل ستلتزم التنبيه في كل محل سجدة.
بحيث انك اذا نبهت مرة سيعتمدون على ذلك في كل مرة ... والمفترض ان المأموم يصلي وينتبه للقراءة .
لذلك ارى ان لا تفعل ... والله يوفقكم

كشكول ١٠٠٨: لا ينسب ما جاء عن الصحابة أو عن أحدهم إلى بدعة


لا ينسب ما جاء عن الصحابة أو عن أحدهم إلى بدعة.
قال ابن تيمية رحمه الله في كتابه منهاج السنة النبوية (5/ 263): "وَكُلُّ قَوْلٍ قِيلَ فِي دِينِ الْإِسْلَامِ، مُخَالِفٌ لِمَا مَضَى عَلَيْهِ الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ، لَمْ يَقُلْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ بَلْ قَالُوا خِلَافَهُ، فَإِنَّهُ قَوْلٌ بَاطِلٌ"اهـ.

ويقول ابن كثير في تفسيره ، في أول تفسير سورة الأحقاف : "وَأَمَّا أَهْلُ السنَّة وَالْجَمَاعَةِ فَيَقُولُونَ فِي كُلِّ فعل وقول لم يثبت عن الصحابة رَّضِيَ الله عَنْهُمْ: هُوَ بِدْعَةٌ، لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ خَيْرًا لَسَبَقُونَا إِلَيْهِ لِأَنَّهُمْ لَمْ يَتْرُكُوا خَصْلَةً مِنْ خِصَالِ الخير إلاّ وقد بادروا إليها"اهـ تفسير ابن كثير (278/7).

سؤال وجواب ٢٤٠: الذين يفطرون جماعة في المسجد وأغلبهم يسكنون قرب المسجد


سؤال : الذين يفطرون جماعة في المسجد وأغلبهم يسكنون قرب المسجد، ما حكم ذلك؟
الجواب : 
الفطر في المسجد وتعمد ذلك ليس له أصل في السنة.
لكن لا مانع من إطعام الناس وتفطيرهم في المسجد، بما لا يؤثر على المسجد أو يضر رائحته ونظافته. فإن إطعام الطعام أمر مرغب فيه، فما بالك إذا كان من باب إفطار الصائم؟!

ولكن لا يعتقد أن ذلك سنة، أو أن للمسجد خصوصية، أو أنه من فعل السلف، أو أنه ينبغي أن يكون ذلك في كل مسجد، والله الموفق.

كشكول ١٠٠٧: فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين، فإن استيقظ وإلا كانتا له


عن ثوبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن هذا السفر جهد وثقل، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين، فإن استيقظ وإلا كانتا له ".
أخرجه الدارمي (1 / 374) وابن خزيمة في " صحيحه " (2 / 159 / 1103) وابن حبان (683)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة تحت رقم (1993)..
هذا الحديث نص في أن يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الليل في أول الليل، وأن له أن يقوم ويصلي في آخره.

وما جاز في صلاة المنفرد جاز في صلاة الجماعة إلا ما استثناه الدليل.

كشكول ١٠٠٦: حديث: «لا وتران في ليلة». فيه دلالة على...


حديث: «لا وتران في ليلة».
فيه دلالة على ان من صلى في اول الليل واوتر ثم قام يصلي من آخره انه لا يعيد صلاة الوتر.
قال الترمذي بعد ذكره لهذا الحديث : "واختلف أهل العلم في الذي يوتر من أول الليل ثم يقوم من آخره ؛
فرأى بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم نقض الوتر وقالوا : يضيف إليها ركعة ويصلي ما بدا له ثم يوتر في آخر صلاته لأنه لا وتران في ليلة وهو الذي ذهب إليه إسحق .
وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: إذا أوتر من أول الليل ثم نام ثم قام من آخر الليل فإنه يصلي ما بدا له ولا ينقض وتره ويدع وتره على ما كان وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك والشافعي وأهل الكوفة وأحمد وهذا أصح لأنه قد روي من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى بعد الوتر." اهـ
حديث: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا) 
فيه دلالة على للمسلم اذا صلى صلاة الليل في اوقات متفرقة من الليلة ان يجعل آخر ذلك صلاة الوتر.

ما ورد عن بعض السلف من نقض الوتر يدل على انهم كانوا يصلون صلاة الليل في اول الليل ويصلونها في آخرها .

كشكول ١٠٠٥: زيادة توضيح لمنشور (المرأة الصالحة السلفية)


منشور قديم ... فيه زيادة التوضيح
المرأة الصالحة السلفية
ليس شرطا فيها أن تعرف الجماعات والأحزاب
و لا يشترط فيها أن تكرر كلام علماء السلف وعباراتهم
و لا يلزم أن تعرف جرح فلان وفلان
و لا يشترط فيها أن تعرف المشايخ السلفيين
و لا يشترط أن تعلم ما يدور على الساحة
و لا يشترط أن تصوم الأيام البيض وكل اثنين وخميس
و لا أن تقوم الليل يومياً
يكفي أن تكون محافظة على الصلوات الخمس
وصيام رمضان
وأن تحفظ نفسها
وزوجها
وتعتني ببيتها
وبولدها
وأن يكون بيتها مملكتها، وزوجها أميرها، وأولادها رعيتها
لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن تكون : حنونة على ولدها تحفظ زوجها في ذاته وماله، مع قيامها بحق ربها
المبالغة تنطع وتجاوز للحد، ماذا تريدون من بنات المسلمين أن يكن؟
توضيح
ما ذكرته صدرته بأنه ليس بشرط
فإن قامت الفتاة بهذا فهو فضل
– ثم رأيت غلوا من بعض الشباب في تطلب هذه المواصفات في الفتاة التي يريد أن يتزوج بها
– ورأيت غلوا في بعض الفتيات يسألن عن هذه الأمور ويردن التعمق فيها
– فبينت الأصل فيما ينبغي أن يطلب في المرأة وأنها به امرأة صالحة سلفية فلا يشترط كذا وكذا
– والعلم الذي تحتاجه المرأة هو ما يخص أنوثتها لأنها امرأة
– وما زاد يعلمه الرجل زوجته وهي تتبعه في ذلك لأنه أميرها والقيم عليها

والله أعلم

قال وقلت ٨٦: الإشكال في تكوين جماعة أول الليل، ثم تنصرف الجماعة، وتأتي مرة أخرى فتصلي آخر الليل، وتواظب على هذا...


قال : الإشكال ليس في الصلاة أول الليل ثم التوقف ثم الصلاة آخره، ولكن الإشكال في تكوين جماعة أول الليل ثم تنصرف الجماعة وتأتي مرة أخرى الجماعة فتصلي آخر الليل و تواظب على هذا كل رمضان بلا دليل 
فالأحاديث المذكورة تفيد شخصا واحدا ولا تفيد جماعة والله أعلم.
قلت : لا إشكال في ذلك؛
فقد كان الصحابة يصلون أوزاعاً متفرقين في المسجد، بدون نكير؛ فإذا جازت جماعات متفرقة في المسجد ألا يجوز جماعة في أول الليل بعد صلاة العشاء، وجماعة في التهجد؟!
أخرج مالك في الموطأ كِتَابُ الصَّلَاةِ فِي رَمَضَانَ بَابُ مَا جَاءَ فِي قِيَامِ رَمَضَانَ، والبخاري تحت رقم (2010): عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَإِذَا النَّاسُ أَوْزَاعٌ مُتَفَرِّقُونَ. يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ، وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلَاتِهِ الرَّهْطُ. فَقَالَ عُمَرُ: وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرَانِي لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلَاءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ، فَجَمَعَهُمْ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلَاةِ قَارِئِهِمْ، فَقَالَ عُمَرُ: نِعْمَتِ الْبِدْعَةُ هَذِهِ، وَالَّتِي تَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنِ الَّتِي تَقُومُونَ. يَعْنِي آخِرَ اللَّيْلِ وَكَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أَوَّلَهُ.
فهذا من عمر يفيد أنه كانت تصلى صلاة الليل في أول الليل، وكان يحبذ لو يقومون آخر الليل (التهجد).
وهذا حصل أمام الصحابة وعلى محضر منهم بلا نكير، أعني صلاتهم جماعات متعددة، فلم يقل أحد لا يجوز جماعاتين بل هناك جماعات متعددة في المسجد في أول الليل، وكان عمر بن الخطاب يحب لو قاموا آخر الليل كذلك.
و هذا حدث كذلك في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أخرج أبوداود في تفريع أبواب شهر رمضان، باب قيام شهر رمضان، حديث رقم (1374)، عن أبي سلمَةَ بن عبد الرحمن عن عائشة قالت: "كان الناسُ يُصلُّون في المسجد في رمضان أوزاعاً، فأمرني رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم - فَضَرَبتُ له حَصيراً، فصلَّى عليه، بهذه القصة، قال فيه: قال - وتعني النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم -: "أيُّها الناسُ، أما والله ما بتُّ ليلتي هذه بحمد الله غافلاً، ولا خَفِيَ على مكانكم"، وهو حديث صحيح.
فلا إشكال والحمد لله، فهذا جايز بإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم للجماعات المتعددة في صلاة الليل في مسجده، وعلى هذا سار الصحابة.
أما المواظبة على ذلك ؛ فلا حرج في أن يواظب عليه طوال رمضان، لأنه سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والرسول صلى الله عليه وسلم امتنع عن الموظبة لعلة بينها وهي خشية أن تفرض علينا.
وإنما تمنع المواظبة على فعل لم يثبت في السنة، لأن المواظبة عليه تصيره بدعة إضافية.

أما أن الحديث الوارد في أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام يصلي من الليل ثم نام ثم قام وصلى هكذا حتى الفجر، ودفع الاستدلال بأنه حديث في صلاة المنفرد، فهذا فيه نظر؛ لأن ما جاز وشرع للمنفرد شرع في الجماعة إلا ما استثناه الدليل، ولأنه ثبت صلاة الصحابة أوزاعا متفرقين في المسجد، فقد يصلي الرجل في جماعة ، ثم يعود ويصلي في أخرى، والرسول صلى الله عليه وسلم أقر ذلك كما قدّمت، فلا إشكال والحمد لله.

سؤال وجواب ٢٣٩: تطبيق (اكتشف تاريخ وسبب موتك)!



سؤال :
يوجد تطبيق (اكتشف تاريخ وسبب موتك)، يعتمد على وضع اسمك ومن ثم يظهر صورة قطعة رخام منقوش عليها تاريخ الوفاة وسببها. فما حكم اللعب به.
الجواب :
هذه لعبة تسهل أمر الكهانة على الناس، وتمرره عليهم بصورة اللعبة، وأعداء الله يمررون كل ما يخل بعقيدة المسلم بأي طريقة يقدرون عليها.
واللعب بها في حكم اتيان الكاهن، ومن أتى كاهناً فصدقه كفر بما أنزل على محمد، ومن أتى كاهنا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً.

فالحذر بارك الله فيك من هذه اللعبة، وانصح الجميع بعدم لعبها، سلمنا الله وإياك من كل سوء.