السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الخميس، 15 أكتوبر 2015

خبر الكتاب ١٠٠


خبر الكتاب : (100)
من كتب الإجازة كتاب (العروس المجلية في أسانيد الحديث المسلسل بالأولية) للحافظ صفي الدين محمد البخاري الأثري (1160هـ - 1200هـ) رحمه الله، تخريج العلامة محمد مرتضى الزبيدي (1145هـ - 1205هـ). حققه الشيخ محمد بن ناصر العجمي سلمه الله.
وطبع مفرداً، وضمن سلسلة لقاء العشر الأواخر.
قال لي الشيخ العجمي سلمه الله ، أثناء مشينا لرمي الجمرات: "يسمعون المسلسل بالأولية أول شيء من شيوخ الإجازة، لتتواصل هيئة المسلسل ، وليشيروا إلى الشيخ أن يرحمهم فيبذل لهم من العلم ما طلبوه"اهـ.
و حديث المسلسل بالأولية هو ما جاء عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ".
والمسلسل  أن يتتابع رواة السند على صفة أو هيئة أو حالة واحدة.
فهذا الإسناد للحديث المسلسل بالأولية تتابع فيه الرواة من أسفله إلى سفيان بن عيينة كل واحد منهم يقول: "حدثني فلان، وهو أول حديث سمعته منه". ولذلك سمي : (المسلسل بالأولية)!
والمسلسلات أنواع عند الحفاظ كما ذكره الزبيدي رحمه الله في أول هذا الجزء في قاعدة جامعة لكل جزء من جزئيات المسلسلات([1]):
منها المسلسل بتاريخ الرواية ، كالأولية والآخرية.
ومنها المسلسل بزمنها كالعيد أو الخميس.
ومنها المسلسل بمكانها ، كأن يكون عند الكعبة، أو الملتزم أو في حجر الكعبة.
ومنها المسلسل بحال الرواية، كأن يتسلسل بكونه يسمعه من الشيخ بمفرده لوحده.
ومنها المسلسل بصفة الراوي كأن يتسلسل بالثقات، أو الضعفاء، أو المجاهيل.
ومنها المسلسل برواة من بلد واحد، كالمسلسل بالدمشقيين، أو بالكوفيين أو بالمصريين.
ومنها المسلسل بذكر رواته بالكنى.
ومنها المسلسل بأصحاب الاسم الواحد، كأن يتسلسل بالمحمدين.
ومنها المسلسل برواية الابن عن أبيه .
ومنها المسلسل بصفة فعلية، كالمسلسل بالمكاتبة أو المصافحة.
ومنها المسلسل بصفة الرواية كـ(سمعت) أو (قرأت) أو (أنشدت).
ومنها المسلسل بقول يقوله المحدث، كأن يقول: "وإني أحبك"، ومثاله في قول أحمد بن حنبل رحمه الله "حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ قَالَ: سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ مُسْلِمٍ التُّجِيبِيَّ يَقُولُ: حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ، عَنْ الصُّنَابِحِيّ،عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ يَوْمًا، ثُمَّ قَالَ: "يَا مُعَاذُ إِنِّي لَأُحِبُّكَ. فَقَالَ لَهُ مُعَاذٌ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ وَأَنَا أُحِبُّكَ . قَالَ: أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ أَنْ تَقُولَ: اللهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ".
قَالَ: وَأَوْصَى بِذَلِكَ مُعَاذٌ: الصُّنَابِحِيَّ.
وَأَوْصَى الصُّنَابِحِيُّ: أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ.
وَأَوْصَى أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: عُقْبَةَ بْنَ مُسْلِمٍ"([2]).


وهذا تمام الجزء الأول، من (خبر الكتاب)،
انتهيت منه في يوم الأربعاء (30 /12/1436هـ)،
سائلاً الله التوفيق والتيسير والعون والهدى والرشاد، والعفو والعافية.
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وسبحانك اللهم أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك.




([1]) العروس المجلية ص22- 23، بتصرف .
([2]) مسند أحمد (الرسالة 36/ 429).

خبر الكتاب ٩٩


خبر الكتاب : (99)
كتب يمدحها أصحابها.
من باب النصيحة والدلالة على الخير ، يذكر المؤلف كتاباً له، ويحيل إليه وقد يمتدحه ، ليرغب الطالب بمراجعته والنظر والاستفادة منه، من ذلك:
= (الأذكار) ليحي بن شرف الدين النووي (ت676هـ) رحمه الله ، امتدحه النووي نفسه، فقال في شرحه لما أخرجه مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : "كان لرسول الله صلى الله عليه و سلم مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى رضي الله عنهما"، قال: "في هذا الحديث فوائد ؛ منها جواز وصف الإنسان بعيب فيه للتعريف أو مصلحة تترتب عليه لا على قصد التنقيص، وهذا أحد وجوه الغيبة المباحة وهي ستة مواضع يباح فيها ذكر الانسان بعيبه ونقصه وما يكرهه وقد بينتها بدلائلها واضحة في آخر كتاب (الأذكار) الذي لا يستغنى متدين عن مثله"اهـ([1]).
= (مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة)، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت751هـ) رحمه الله، امتدحه ابن القيم نفسه في مقدمته فقال عنه: "فَهَذَا مَضْمُون هَذِه التُّحْفَة وَهَذِه عرائس مَعَانِيهَا الآن تجلى عَلَيْك، وخود أبكارها البديعة الْجمال ترفل فِي حللها وَهِي تزف إليك، فإما شمس منازلها بِسَعْد الأسعد وَإما خود تزف إلى ضَرِير مقْعد؛ فاختر لنَفسك إحدى الخطتين وانزلها فِيمَا شِئْت من المنزلتين وَلَا بُد لكل نعْمَة من حَاسِد وَلكُل حق من جَاحد ومعاند هَذَا وَإِنَّمَا أودع من الْمعَانِي والنفائس رهن عِنْد متأمله ومطالعه لَهُ غنمه وعَلى مُؤَلفه غرمه وَله ثَمَرَته ومنفعته ولصاحبه كلَّه ومشقته مَعَ تعرضه لطعن الطاعنين ولاعتراض المناقشين. وَهَذِه بضاعته المزجاة وعقله المدود يعرض على عقول الْعَالمين وإلقائه نَفسه وَعرضه بَين مخالب الحاسدين وأنياب الْبُغَاة الْمُعْتَدِينَ فلك أيها الْقَارئ صَفوه ولمؤلفه كدره وَهُوَ الَّذِي تجشم غراسه وتعبه وَلَك ثمره"اهـ([2]).
= (شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل)، لابن قيم الجوزية (ت751هـ) رحمه الله، قال في  مقدمته: "فيا أيها المتأمل له الواقف عليه لك غنمه، وعلى مؤلفه غرمه، ولك فائدته، وعليه عائدته، فلا تعجل بإنكار ما لم يتقدم لك أسباب معرفته ولا يحملنك شنآن مؤلفه وأصحابه على أن تحرم ما فيه من الفوائد التي لعلك لا تظفر بها في كتاب ولعل أكثر من تعظمه ماتوا بحسرتها ولم يصلوا إلى معرفتها والله يقسم فضله بين خلقه بعلمه وحكمته وهو العليم الحكيم والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم"اهـ([3]).



([1]) شرح النووي على مسلم (4/ 82). وقال في المجموع شرح المهذب (2/ 36): "وَقَدْ أَوْضَحْتُ ذَلِكَ بِدَلَائِلِهِ فِي كِتَابِ الْأَذْكَارِ الَّذِي لَا يَسْتَغْنِي طَالِبُ الْآخِرَةِ عَنْ مِثْلِهِ"اهـ وانظر المجموع شرح المهذب (4/643).
([2]) مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة (1/ 47).
([3]) شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل (ص: 6).